أفادت مصادر أمنية مسئولة، بأن الصحيفة الجنائية للإرهابي المتهم بتفجير الكنيسة البطرسية بمنطقة العباسية، والذي يُدعى "محمود شفيق محمد مصطفى"، ومقيم بمنشأة عطيفي في مركز سنورس بمحافظة الفيوم.

صادرت ضده حكم بالحبس عامين في القضية رقم 42709 لسنة 2014 جنح مستأنف قسم الفيوم، تهمة جنحة مباشرة.

كان مسؤول مركز الإعلام الأمني صرح في يوم 14 مارس عام ،2014 أن المتابعات الأمنية رصدت قيام مسيرة لعناصر جماعة الإخوان الإرهابية في مدينة الفيوم، قاموا خلالها بالاشتباك مع الأهالي والتعدي عليهم بالحجارة وزجاجات المولوتوف الحارقة وإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش.

أسفر عن إصابة عدد من الأهالي من بينهم عضوا حركة تمرد مصطفى محمد محمود أبو زيد 16 سنة طالب بطلق ناري بالجانب الأيمن من البطن، ومصطفى ربيع هاشم 16 طالب طلق ناري بالقدم اليمنى.

تمكنت قوات الشرطة من الفصل بينهم وتفريق مثيري الشغب وضبط كل من: محمود محمد عبد المولى 20 سنة طالب مقيم بدائرة مركز شرطة سنورس وبحوزته قنبلة يدوية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن، إن منفذ تفجير الكاتدرائية صباح الأحد شاب فجر نفسه بحزام ناسف.

وأضاف السيسي في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي، عقب الجنازة الرسمية إن الشاب يدعى محمود شفيق أحمد مصطفى، 22 سنة.

وقال الرئيس إن أجهزة الأمن ألقت القبض على اثنين أخرين وسيدة للاشتباه في تورطهم في الحادث.

ووقع انفجار صباح الأحد في محيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية قتل فيه ما لا يقل عن 24 شخصا وأصيب 49 اخرين معظمهم من السيدات، بحسب وزارة الصحة.

وقالت مصادر أمنية وكنسية أن مجهولا ألقى قنبلة داخل في قاعة الصلاة بالكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية ما أدى أيضا إلى تحطم محتويات القاعة، وهناك أضرار مادية أصابت في مبنى الكاتدرائية، المقر الرئيسي للبابا تواضروس الثاني الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وشيعت صباح الاثنين جنازة الضحايا من كنيسة العذراء مريم في مدينة نصر، شرق القاهرة.

ترأس قداس الجنازة البابا تواضروس الذي قطع رحلته إلى اليونان مساء الأحد عقب الحادث.

وحضر الرئيس السيسي جنازة عسكرية خرخت من أمام النصب التذكاري بمدينة نصر.

وأدان الأزهر الحادث، وقال مستشار شيخ الأزهر محمد مهنا أن الانفجار "لن ينال من وحدة الوطن وأبنائه، مشددا على أن الشعب المصري أكثر وعيا من أن ينال المجرمون من وحدته".

والانفجار هو الثاني الذي يصيب القاهرة الكبرى في أقل من يومين، حيث قتل 6 من رجال الشرطة في انفجار استهدف قوات الأمن عند مسجد السلام في شارع الهرم بمحافظة الجيزة.

feesh